التوثيق

تعليمات


وثيقتان من المجموعة البيانية " نورث إراكي ديتيست " ذات الرقم 001 ضمن محفوظات مؤسسة الذاكرة العراقية . رقمهما التسلسلي هو 00747452-001 /00747453-001 .
ان هاتين الوثيقتين المطبوعتين كل على صفحة واحدة ، لا تحملان تواريخ الإصدار والأرقام التسلسلية ،ذلك انهما تجسدان نموذجان للعمل الأمني في مجال التحقيق . الأُولى عبارة عن إستمارة فارغة، فيها جملة من الأسئلة كالـ " الإسم الرباعي والتحصيل الدراسي والجنسية والقومية والديانة والمهنة والدخل الشهري والإنتماء السياسي والعنوان . أما الوثيقة الثانية فهي عبارة تعليمات مرفقة مع الإستمارة ذاتها مع تحديد عمل المحقق وكيفية تعبئتها .
ترجع هاتين الوثيقتين إلى جهة أمنية عليا كما يتبين في شكلهما ،وإنما تستخدمان في جميع الفروع والفرق الأمنية ويمكن ملاحظة ذلك في شرح كيفية إملاء الإستمارة من خلال التعليمات المكتوبة في الصفحة الثانية . أما مضمونهما فهو سياسي ، أي ان الإستمارة تتعلق بالتحقيق السياسي بالدرجة الأساس ،وليس للجوانب الأُخرى فيها أية أهمية بإستثناء شكليات إدارية يفرضها شكل الإستمارة .
كما تمت الإشارة فإن الأسئلة هي الإسم الرباعي " للمتهم " وفقاً للوثيقة ولقبه والإسم الثلاثي لوالدته ، مكان وتاريخ الولادة والجنسية والحالة الزوجية والتعليم العلمي والقومية والديانة والإنتماء السياسي والعنوان والمهنة والدخل الشهري . أما التعليمات الخاصة حول كيفية إملاء الإستمارة فنذكرها كما جاءت في الوثيقة وهي .
1/تملأ الإستمارة من قبل ضابط التحقيق المختص
2/ توقع الإستمارة بعد ملئها من قبل كل من ضابط التحقيق وضابط الأحصاء بعد تدقيقها من قبل ضابط الأحصاء
3/ يملأ الحقل ( موضوع الجريمة ) بالرجوع إلى دليل موضوع الجرائم
4/في حقل (6)الحالة العلمية تذكر آخر شهادة حصل عليها المتهم
5/ يراد بالفقرة (16) الإنتماء السياسي المزدوج للمتهمين الذين ينتمون لتنظيمين في آن واحد
6/يراد بالفقرة (18) الضرر الذي لحق بأحد أفراد عائلته ان وجد ، ذكر علاقة المتهم بالمعدومين والمحكومين أو المسفرين من أفراد عائلته ان وجدوا
7/بالنسبة إلى جرائم الإنتماء السياسي للحركات والأحزاب السياسية المعادية يكون تاريخ الإنتماء المعادي هو تاريخ وقوع الجريمة بالنسبة للفقرة (19)
8/ تملأ الإستمارة بخط واضح ودقيق
لا يمكن إدراج الوثيقتان " زمنياً على الأقل " ضمن أية وثائق أُخرى تتعلق بالموضوع ذاته ، ذلك انهما لا تحملان تاريخ الإصدار والرقم التسلسلي كما تمت الإشارة ، ثم انهما تعليمات عامة حول الإنتماء السياسي لغير حزب البعث ، والذي تصنفه الوثيقة بالجريمة السياسية . أما خلفية الوثيقة ، فيمكن تحديدها في سياق طول الفترة التاريخية التي أصبح فيها العراق اسيراً لسياسة البعث . ويمكن القول بالتالي بأن أي تاريخ يقع بين (1968-2003) صالح لهذه الوثيقة .
تجسد هاتين الوثيقتين ذروة الإرهاب السياسي في عراق عهد البعث حيث أُعتبر فيها أي إنتماء سياسي لغير حزب البعث جريمة .




 



 

 
   
 


الرئيسية | من نحن | مشاريع | أخبار | ارسل وثيقة | وصلات | تبرع | اتصل بنا | English | كوردي | ارسل الى صديق 

Copyrights © 2005 - 2007,  Iraq Memory Foundation. All rights reserved

Developed By Ali Zayni